منتديات القدسى

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات القدسى

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات القدسى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

لوحة الشرف

 لوحة شرف المنتدى لهذا الأسبوع 

 
 المنتدى العام
 يحيا رجال الدفاع المدني
 شروق الشمس
 أسيرة الصمت
 
 
 
 

المواضيع الأخيرة

» فوائد واضرار الشاهي الاحمر
حديث أبي زرع Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 11:04 pm من طرف chocolate

» طووووط طووووط وانقطع الخط
حديث أبي زرع Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 10:16 pm من طرف chocolate

» انواع حلى بالجالكسى
حديث أبي زرع Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 10:10 pm من طرف chocolate

» شعر حب بالمصرى
حديث أبي زرع Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 10:07 pm من طرف chocolate

» اشهر مطربي البوب الهيب هوب يعلن اسلامه
حديث أبي زرع Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 10:04 pm من طرف chocolate

» همسات اسريه
حديث أبي زرع Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 3:26 pm من طرف عفريت في علبة كبريت

» اشهر السنة الميلاديه فى ليببيا تختلف اسما ئها عن كل بقاع العالم
حديث أبي زرع Emptyالأحد نوفمبر 01, 2009 4:44 am من طرف عذب السجايا

» اسئله اذا قرات اجوبتها ستر تاحى
حديث أبي زرع Emptyالأحد نوفمبر 01, 2009 4:39 am من طرف عذب السجايا

» أسرار الرجل السبعه
حديث أبي زرع Emptyالأحد نوفمبر 01, 2009 4:03 am من طرف عفريت في علبة كبريت

» حروف قاسيه
حديث أبي زرع Emptyالأحد نوفمبر 01, 2009 3:00 am من طرف الفارس الملثم

» صور لاعضاء المنتدى
حديث أبي زرع Emptyالأحد نوفمبر 01, 2009 2:56 am من طرف الفارس الملثم

» كنا وصرنا !!
حديث أبي زرع Emptyالسبت أكتوبر 31, 2009 9:55 pm من طرف عفريت في علبة كبريت

» لؤلؤة استرااااليا تعتلي كرسي الاعتراااف
حديث أبي زرع Emptyالسبت أكتوبر 31, 2009 9:46 pm من طرف شروق الشمس

» قالو حبيبك مات والحق صلاته
حديث أبي زرع Emptyالسبت أكتوبر 31, 2009 8:12 pm من طرف عفريت في علبة كبريت

» كلام من ذهب
حديث أبي زرع Emptyالسبت أكتوبر 31, 2009 8:52 am من طرف عذب السجايا

» مسكينه ايتها المرأه لمتى هذا الظلم
حديث أبي زرع Emptyالسبت أكتوبر 31, 2009 5:21 am من طرف chocolate

» وفاة لبنانية حامل بسبب إنفلونزا الخنازير
حديث أبي زرع Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 7:15 pm من طرف صغيرة بس خطيرة

» معلومات غريبه قد تكون جديده عليك
حديث أبي زرع Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 4:30 pm من طرف chocolate

» تعرف على ثقافة الشباب السعودى حسب المناطق
حديث أبي زرع Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 2:06 pm من طرف شروق الشمس

» فوائد الشاهي الاخضر
حديث أبي زرع Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 7:29 am من طرف chocolate

برامج تهمك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

4 مشترك

    حديث أبي زرع

    سفيرة الأحلام
    سفيرة الأحلام
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 13
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009

    حديث أبي زرع Empty حديث أبي زرع

    مُساهمة من طرف سفيرة الأحلام الجمعة مايو 01, 2009 8:22 am






    قالت عائشة
    رضي الله عنها وهي تقص على النبي عليه الصلاة والسلام حكاية
    :

    جلست إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن ألا
    يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً 0
    قالت الأولى :
    زوجي لحم جمل غث ، على رأس جبل وعر، لا سهل فيرتقى ، ولا سمين فينتقى
    .






    الشرح:
    'غث' أي: الهزيل الرديء، 'على رأس جبل وعر' أي: صعب الوصول إليه،

    'ولا سمين فينتقل'
    أي: تنقله الناس إلى بيوتهم ليأكلوه، بل يتركوه رغبة
    عنه لرداءته والمعنى: أن زوجها
    قليل الخير بخيل وسيء الخلق يترفع، ويتكبر،
    ويسمو بنفسه فوق موضعها.






    وقالت الثانية
    : زوجي لا أبث خبره، إني أخاف ألا أذره، إن أذكره أذكر عجره وبجره
    .


    الشرح: 'لا أبث
    خبره' أي لا أنشره وأشيعه، لأن خبره طويل وإن شرعت في
    تفصيله لا أقدر على إتمامه
    لكثرته، لا سيما أني إن ذكرته فلسوف أذكر عيوبه
    الباطنة وأسراره الكامنة، والعجرة
    نفخة في الظهر فإن كانت في السرة فهي
    بجرة والمقصود بها كما أسلفنا
    العيوب
    .

    وقالت الثالثة
    : زوجي العشنق ، إن أنطق أطلق ، وإن أسكت أعلق
    .






    الشرح:
    'العشنق' هو الطويل، والمعنى: أن زوجها ليس فيه أكثر من طول بلا
    نفع،
    فإن ذكرت عيوبه طلقني، وإن سكت عنها علقني، فتركني لا عزباء ولا
    مزوجة.









    وقالت الرابعة : زوجي كليل تهامة ، لا حر ولا قر ، ولا مخافة ولا سآمة .






    الشرح:
    وصفها فيه مدح بليغ، ومعناه ليس فيه أذى، بل هو راحة ولذاذة عيش،
    كليل
    تهامة لذيذ معتدل، ليس فيه حر، ولا برد مفرط، ولا أخاف له غائلة لكرم
    أخلاقه،
    ولا يسأمني ويمل صحبتي
    .









    وقالت الخامسة : زوجي إذا دخل فَهِد ، وإن خرج أسد ، ولا يسأل عما عهد .






    الشرح:
    هذا أيضًا مدح بليغ والـ'فهد' هو الحيوان المعروف وشبهته به لكثرة
    نومه
    يقال 'أنوم من فهد' تصفه إذا دخل البيت بكثرة النوم والغفلة في منزله
    عن
    تعهد ما ذهب من متاعه وما بقي وهو المقصود من قولها: 'ولا يسأل عما
    عهد'
    أما إذا خرج وصار بين الناس أو خالط الحرب كان كالأسد وهو وصف له
    بالشجاعة.






    وقالت السادسة
    : زوجي إذا أكل لف ، وإذا شرب اشتف، وإذا اضطجع التف ، ولا يولج الكف ليعلم البث
    .






    الشرح:
    زوجها كثير الأكل مع التخليط من صنوفه حتى لا يبقى منه شيء،
    والاشتفاف في الشرب أن يستوعب
    جميع ما في الإناء وإن اضطجع ورقد التف في
    ثيابه ولم يتفقد أموري ومصالحي
    وأحزاني
    .






    وقالت السابعة
    : زوجي عيايا أو غيايا ، طباقا ، كل داء له داء ، شجك أو فلك أو جمع كلاً لك
    .






    الشرح:
    وصفت زوجها بأنه أحمق منهمك في الشر أرعن كالمطبق عليه في حمقه
    ورعونته،
    وقد اجتمعت فيه المعائب فكل داء تفرق في الناس فهو فيه، لذا فلقد
    بلغ
    المنتهى في جمع النقائص والعيوب وسوء العشرة مع الأهل، وعجزه عن
    حاجتها
    مع ضربها وأذاه لها وإذا حدثته شتمها وإذا أغضبته شجها في رأسها أو
    يسكر
    عضوًا من أعضائها، أو جمع عليها كل هذه الأشياء الضرب والكسر والشج
    .






    وقالت الثامنة
    : زوجي المس مس أرنب ، والريح ريح زرنب
    .






    الشرح:
    'الزرنب' نوع من الطيب، وأرادت طيب ثيابه ولين خلقه وحسن عشرته، والمس مس أرنب
    صريح في لين الجانب وكرم الخلق
    .






    وقالت التاسعة
    : زوجي رفيع العماد ، طويل النجاد ، عظيم الرماد ، قريب البيت من الناد
    .






    الشرح:
    'رفيع العماد' وصفه بالشرف والسؤدد، و'طويل النجاد' تصفه بطول
    القامة
    فهو شريف طويل القامة جواد كثير الضيافة من اللحوم والخبز، فيكثر
    وقوده،
    فيكثر رماده و'الناد' مجلس القوم وصفته بالكرم والسؤدد، لأنه لا
    يقرب
    البيت من النادي إلا من هذه صفته، لأن الضيفان يقصدون النادي، ولأن
    أصحاب
    النادي يأخذون ما يحتاجون إليه في مجلسهم من بيت قريب من النادي،
    واللئام
    يتباعدون عنه
    .






    وقالت العاشرة
    : زوجي مالك ، وما مالك! مالك خير من ذلك ، له إبل كثيرات
    المبارك قليلات المسارح ، إذا سمعن صوت المزهر أيقن أنهن هوالك .






    الشرح:
    تعظم زوجها وتصفه بأن له إبلاً كثيرة فهي باركة بفنائه، لا يوجهها
    تسرح
    إلا قليلاً قدر الضرورة، فإذا نزل به الضيفان كانت الإبل حاضرة
    فيقريهم
    من ألبانها ولحومها، و'المزهر' عود يضرب به، أرادت أن زوجها عَوّد
    إبله
    إذا نزل به الضيفان ضرب المزهر، فإذا سمعت الإبل صوته علمن أنه قد
    جاءه
    الضيفان، وأنهن منحورات هوالك
    .






    وقالت الحادية
    عشرة : زوجي أبو زرع فما أبو زرع ! أناس من حلي أذني ، وملأ
    من شحم عضدي ، وبجحني فبجحت إلي نفسي ، وجدني في أهل غنيمة بشق فجعلني
    في
    أهل صهيل وأطيط ودائس ومنق ، فعنده أقول فلا
    أقبح ، وأرقد فأتصبح ، وأشرب
    فأتقمح .






    الشرح:
    تقول أم زرع: إن زوجها 'أبو زرع' قد حلاها من الذهب والفضة في
    إذنها
    فهي تنوس أي تتحرك لكثرتها، وأسمنها وملأ بدنها شحمًا لكرمه وغناه،
    وفرحني
    ففرحت، وعظمني فعظمت عند نفسي، وقد كان أهلي أصحاب غنم وكنت أعيش
    معهم
    بشظف من العيش وجهد، فتزوجني أبو زرع وجعلني في أهل خيل وإبل وهو
    صاحب
    زرع يدوسه وينقيه، ويسمع قولي فيقبله ولا يقبحه فيرده، ومكفيّة بمن
    يخدمني
    فأنام حتى بعد طلوع الصباح، وأروى حتى أدع الشراب من شدة الري
    .






    أم أبي زرع
    فما أم أبي زرع ! عكومها رداح ، وبيتها فساح
    .






    وعن
    أم أبي زرع قالت: إن أوعيتها التي فيها الطعام والأمتعة عظام كبيرة، وبيتها واسع
    فسيح، والمعنى أنها كثيرة الخير والنعمة



    ابن أبي زرع
    فما ابن أبي زرع ! مضجعه كمسل شطبة ، ويشبعه ذراع الجفرة
    .






    وعن
    ابن أبي زرع قالت: مهفهف خفيف اللحم كالسعفة من جريد النخل وهو مما
    يمدح
    به الرجل، و'الجفرة' هي الأنثى من أولاد المعز والمراد أنه قليل
    الأكل
    والعرب تمدح به
    .






    بنت أبي زرع
    فما بنت أبي زرع ! طوع أبيها ، وطوع أمها ، وملء كسائها ، وغيظ جارتها
    .






    وعن
    بنت أبي زرع قالت: أنها مطيعة لأبويها منقادة لأمرهما، وهي ممتلئة
    الجسم
    سمينة أسفل البدن وهو موضع الكساء، خفيفة أعلاه وهو موضع الرداء،
    ويغيظ
    ضرتها ما ترى من حسنها وجمالها وعفتها وأدبها
    .









    جارية أبي زرع
    فما جارية أبي زرع ! لا تبث حديثنا تبثيثاً ، ولا تنقث ميرتنا تنقيثاً ، ولا تملأ
    بيتنا تعشيشاً
    .






    وعن
    جارية أبي زرع قالت: أنها لا تشيع حديث البيت ولا تظهره بل تكتمه، وهي
    أمينة
    لا تفسد الطعام المجلوب ولا تفرقه، ولا تترك الكناسة والقمامة في
    البيت
    مفرقة كعش الطائر بل هي مصلحة للبيت معتنية بتنظيفه
    .






    قالت : فخرج
    أبو زرع والأوطاب تمخض، فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين،
    يلعبان من تحت خصرها برمانتين ، فطلقني ونكحها ،





    ثم
    ذكرت قصة طلاقها من أبي زرع بأن خرج في يوم من الأيام فرأى امرأة
    مستلقية
    قد تعبت من خض أسقية اللبن التي يمخض فيها وحولها ولداها يلعبان
    برمانتين
    فأعجبته وتزوجها وطلق زوجته أم زرع
    .









    فنكحت بعده رجلاً ثرياً ،ركب سرياً ، وأخذ خطياً ، وأراح
    علي نعماً ثرياً ، وأعطاني من كل رائحة
    زوجاً ، وقال : كلي أم زرع وميري
    أهلك ، قالت : فلو أني جمعت كل شيء
    أعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع .






    بعد
    ذلك تزوجت أم زرع رجلاً سيدًا شريفًا سخيًا يركب فرسًا سريعة لا تكل
    ولا
    تفتر ويحمل معه رمحًا، وقد أتى بإبله وغنمه وبقره وهي كثيرة إلى
    مراحها
    ومرابضها وأعطاها من كل نوع زوجًا أي اثنين وقال لها: كلي وأعطي
    أهلك
    وصليهم، ومع ذلك كله قالت أم زرع: فلو جمعت كل شيء أعطاني ما بلغ
    أصغر
    آنية أبي زرع، من حبها لأبي زرع
    .






    فقال النبي
    صلى الله عليه وسلم لعائشة - رضي الله عنها - : كنت لك كـأبي زرع لـأم زرع
    ولكني لا أطلقك













    سفيرة الأحلام
    سفيرة الأحلام
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 13
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009

    حديث أبي زرع Empty رد: حديث أبي زرع

    مُساهمة من طرف سفيرة الأحلام الجمعة مايو 01, 2009 8:36 am

    فقه الحديث والفوائد المستفادة منه:

    في هذا الحديث من الفوائد:

    1. حسن عشرة المرء أهله بالتأنيس، والمحادثة بالأمور المباحة ما لم يفض ذلك إلى ما يمنع.

    2. وفيه المزاح أحياناً، وبسط النفس به، ومداعبة الرجل أهله، وإعلامه
    بمحبته لها ما لم يؤد ذلك إلى مفسدة تترتب على ذلك، من تجنيها عليه
    وإعراضها عنه.

    3. وفيه منع الفخر بالمال، وبيان جواز ذكر الفضل بأمور الدين، وإخبار
    الرجل أهله بصورة حاله معهم، وتذكيرهم بذلك لاسيما عند وجود ما طبعن عليه
    من كفر الإحسان.

    4. وفيه ذكر المرأة إحسان زوجها.

    5. وفيه إكرام الرجل بعض نسائه بحضور ضرائرها بما يخصها به من قول أو فعل، ومحله عند السلامة من الميل المفضي إلى الجور.

    6. وفيه جواز تحدث الرجل مع زوجته في غير نوبتها.

    7. وفيه الحديث عن الأمم الخالية، وضرب الأمثال بهم اعتباراً، وجواز
    الانبساط بذكر طرف الأخبار، ومستطابات النوادر تنشيطاً للنفوس.

    8. وفيه حض النساء على الوفاء لبعولتهن، وقصر الطرف عليهم، والشكر
    لجميلهم، ووصف المرأة زوجها بما تعرفه من حسنٍ وسوءٍ، وجواز المبالغة في
    الأوصاف، ومحله إذا لم يصر ذلك ديدناً لأنه يفضي إلى خرم المروءة.

    9. وفيه تفسير ما يجمله المخبر من الخبر؛ إما بالسؤال عنه، وإما ابتداء من تلقاء نفسه.

    10. وفيه أن ذكر المرء بما فيه من العيب جائز إذا قصد التنفير عن ذلك
    الفعل ولا يكون ذلك غيبة، قال بعضهم: ذكر بعض هؤلاء النسوة أزواجهن بما
    يكرهون، ولم يكن ذلك غيبة لكونهم لا يعرفون بأعيانهم وأسمائهم،

    قال المازري: وإنما يحتاج إلى هذا الاعتذار لو كان من تحدث عنده بهذا
    الحديث سمع كلامهن في اغتياب أزواجهن، فأقرهن على ذلك، فأما والواقع خلاف
    ذلك؛ وهو أن عائشة حكت قصة عن نساء مجهولات غائبات فلا، ولو أن امرأة وصفت
    زوجها بما يكرهه لكان غيبة محرمة على من يقوله ويسمعه، إلا إن كانت في
    مقام الشكوى منه عند الحاكم، وهذا في حق المعين، فأما المجهول الذي لا
    يعرف فلا حرج في سماع الكلام فيه؛ لأنه لا يتأذى إلا إذا عرف أن من ذكر
    عنده يعرفه.

    11. وفيه تقويةٌ لمن كره نكاح من كان لها زوج، لما ظهر من اعتراف أم زرع
    بإكرام زوجها الثاني لها بقدر طاقته، ومع ذلك حقرته وصغرته بالنسبة إلى
    الزوج الأول.

    12. وفيه أن الحب يستر الإساءة؛ لأن أبا زرع مع إساءته لها بتطليقها لم
    يمنعها ذلك من المبالغة في وصفه إلى أن بلغت حد الإفراط والغلو، وقد وقع
    في بعض طرقه إشارة إلى أن أبا زرع ندم على طلاقها وقال في ذلك شعراً.

    13. وفيه جواز وصف النساء ومحاسنهن للرجل، لكن محله إذا كن مجهولات، والذي
    يمنع من ذلك وصف المرأة المعينة بحضرة الرجل، أو أن يذكر من وصفها ما لا
    يجوز للرجال تعمد النظر إليه.

    14.
    وفيه أن التشبيه لا يستلزم مساواة المشبه بالمشبه به من كل جهة لقوله
    -صلى الله عليه وسلم -: (كنت لك كأبي زرع)، والمراد ما بينَّه بقوله: في
    رواية الهيثم في الألفة..إلى آخره، لا في جميع ما وصف به أبو زرع من
    الثروة الزائدة، والابن والخادم وغير ذلك، وما لم يذكر من أمور الدين كلها.

    15. وفيه أن كناية الطلاق لا توقعه إلا مع مصاحبة النية فإنه - صلى الله
    عليه وسلم - تشبه بأبي زرع، وأبو زرع قد طلق، فلم يستلزم ذلك وقوع الطلاق
    لكونه لم يقصد إليه.

    16. وفيه أن من شأن النساء إذا تحدثن أن لا يكون حديثهن غالباً إلا في
    الرجال، وهذا بخلاف الرجال فإن غالب حديثهم إنما هو فيما يتعلق المعاش.

    17. وفيه جواز الكلام بالألفاظ الغريبة، واستعمال السجع في الكلام إذا لم
    يكن مكلفاً، قال عياض ما ملخصه: في كلام هؤلاء النسوة من فصاحة الألفاظ،
    وبلاغة العبارة والبديع؛ ما لا مزيد عليه، ولا سيما كلام أم زرع، فإنه مع
    كثرة فصوله، وقلة فضوله؛ مختار الكلمات، واضح السمات، نير النسمات، قد
    قدرت ألفاظه قدر معانيه، وقررت قواعده وشيدت مبانيه، وفي كلامهن ولا سيما
    الأولى والعاشرة أيضاً من فنون التشبيه والاستعارة، والكناية والإشارة،
    والموازنة والترصيع، والمناسبة والتوسيع، والمبالغة والتسجيع، والتوليد
    وضرب المثل، وأنواع المجانسة وإلزام ما لا يلزم، والإيغال والمقابلة،
    والمطابقة والاحتراس، وحسن التفسير والترديد، وغرابة التقسيم وغير ذلك؛
    أشياء ظاهرة لمن تأملها، وكمل ذلك أن غالب ذلك أفرغ في قالب الانسجام،
    وأتى به الخاطر بغير تكلف، وجاء لفظه تابعاً لمعناه، منقاداً له غير
    مستكره ولا منافر، والله يمن على من يشاء بما شاء لا إله إلا هو.
    chocolate
    chocolate
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد الرسائل : 1045
    العمر : 32
    الموقع : بيتي الحلو
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    حديث أبي زرع Empty رد: حديث أبي زرع

    مُساهمة من طرف chocolate الجمعة مايو 01, 2009 1:10 pm

    مشكورة عالموضوع
    الله يعطيكي العافية
    عذب السجايا
    عذب السجايا
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد الرسائل : 1013
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009

    حديث أبي زرع Empty رد: حديث أبي زرع

    مُساهمة من طرف عذب السجايا الجمعة مايو 01, 2009 9:45 pm

    مشكور ياالغاليه على الموضوع الرائع التى كل فائد
    عذب الليالي
    عذب الليالي
    مشرفة
    مشرفة


    عدد الرسائل : 1761
    تاريخ التسجيل : 10/06/2008

    حديث أبي زرع Empty رد: حديث أبي زرع

    مُساهمة من طرف عذب الليالي السبت مايو 02, 2009 6:49 pm

    يعطيك الف الف عافيه
    عذب الليالي
    عذب الليالي
    مشرفة
    مشرفة


    عدد الرسائل : 1761
    تاريخ التسجيل : 10/06/2008

    حديث أبي زرع Empty رد: حديث أبي زرع

    مُساهمة من طرف عذب الليالي السبت مايو 02, 2009 6:50 pm

    يعطيك الف الف عافيه

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:57 am