قالت عائشة
رضي الله عنها وهي تقص على النبي عليه الصلاة والسلام حكاية :
جلست إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن ألا
يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً 0قالت الأولى :
زوجي لحم جمل غث ، على رأس جبل وعر، لا سهل فيرتقى ، ولا سمين فينتقى .
الشرح:
'غث' أي: الهزيل الرديء، 'على رأس جبل وعر' أي: صعب الوصول إليه،
'ولا سمين فينتقل'
أي: تنقله الناس إلى بيوتهم ليأكلوه، بل يتركوه رغبة عنه لرداءته والمعنى: أن زوجها
قليل الخير بخيل وسيء الخلق يترفع، ويتكبر، ويسمو بنفسه فوق موضعها.
وقالت الثانية
: زوجي لا أبث خبره، إني أخاف ألا أذره، إن أذكره أذكر عجره وبجره .
الشرح: 'لا أبث
خبره' أي لا أنشره وأشيعه، لأن خبره طويل وإن شرعت في تفصيله لا أقدر على إتمامه
لكثرته، لا سيما أني إن ذكرته فلسوف أذكر عيوبه الباطنة وأسراره الكامنة، والعجرة
نفخة في الظهر فإن كانت في السرة فهي بجرة والمقصود بها كما أسلفنا
العيوب.
وقالت الثالثة
: زوجي العشنق ، إن أنطق أطلق ، وإن أسكت أعلق .
الشرح:
'العشنق' هو الطويل، والمعنى: أن زوجها ليس فيه أكثر من طول بلا نفع،
فإن ذكرت عيوبه طلقني، وإن سكت عنها علقني، فتركني لا عزباء ولا مزوجة.
وقالت الرابعة : زوجي كليل تهامة ، لا حر ولا قر ، ولا مخافة ولا سآمة .
الشرح:
وصفها فيه مدح بليغ، ومعناه ليس فيه أذى، بل هو راحة ولذاذة عيش، كليل
تهامة لذيذ معتدل، ليس فيه حر، ولا برد مفرط، ولا أخاف له غائلة لكرم أخلاقه،
ولا يسأمني ويمل صحبتي.
وقالت الخامسة : زوجي إذا دخل فَهِد ، وإن خرج أسد ، ولا يسأل عما عهد .
الشرح:
هذا أيضًا مدح بليغ والـ'فهد' هو الحيوان المعروف وشبهته به لكثرة نومه
يقال 'أنوم من فهد' تصفه إذا دخل البيت بكثرة النوم والغفلة في منزله عن
تعهد ما ذهب من متاعه وما بقي وهو المقصود من قولها: 'ولا يسأل عما عهد'
أما إذا خرج وصار بين الناس أو خالط الحرب كان كالأسد وهو وصف له بالشجاعة.
وقالت السادسة
: زوجي إذا أكل لف ، وإذا شرب اشتف، وإذا اضطجع التف ، ولا يولج الكف ليعلم البث .
الشرح:
زوجها كثير الأكل مع التخليط من صنوفه حتى لا يبقى منه شيء، والاشتفاف في الشرب أن يستوعب
جميع ما في الإناء وإن اضطجع ورقد التف في ثيابه ولم يتفقد أموري ومصالحي
وأحزاني.
وقالت السابعة
: زوجي عيايا أو غيايا ، طباقا ، كل داء له داء ، شجك أو فلك أو جمع كلاً لك.
الشرح:
وصفت زوجها بأنه أحمق منهمك في الشر أرعن كالمطبق عليه في حمقه ورعونته،
وقد اجتمعت فيه المعائب فكل داء تفرق في الناس فهو فيه، لذا فلقد بلغ
المنتهى في جمع النقائص والعيوب وسوء العشرة مع الأهل، وعجزه عن حاجتها
مع ضربها وأذاه لها وإذا حدثته شتمها وإذا أغضبته شجها في رأسها أو يسكر
عضوًا من أعضائها، أو جمع عليها كل هذه الأشياء الضرب والكسر والشج.
وقالت الثامنة
: زوجي المس مس أرنب ، والريح ريح زرنب .
الشرح:
'الزرنب' نوع من الطيب، وأرادت طيب ثيابه ولين خلقه وحسن عشرته، والمس مس أرنب
صريح في لين الجانب وكرم الخلق.
وقالت التاسعة
: زوجي رفيع العماد ، طويل النجاد ، عظيم الرماد ، قريب البيت من الناد .
الشرح:
'رفيع العماد' وصفه بالشرف والسؤدد، و'طويل النجاد' تصفه بطول القامة
فهو شريف طويل القامة جواد كثير الضيافة من اللحوم والخبز، فيكثر وقوده،
فيكثر رماده و'الناد' مجلس القوم وصفته بالكرم والسؤدد، لأنه لا يقرب
البيت من النادي إلا من هذه صفته، لأن الضيفان يقصدون النادي، ولأن أصحاب
النادي يأخذون ما يحتاجون إليه في مجلسهم من بيت قريب من النادي، واللئام
يتباعدون عنه.
وقالت العاشرة
: زوجي مالك ، وما مالك! مالك خير من ذلك ، له إبل كثيراتالمبارك قليلات المسارح ، إذا سمعن صوت المزهر أيقن أنهن هوالك .
الشرح:
تعظم زوجها وتصفه بأن له إبلاً كثيرة فهي باركة بفنائه، لا يوجهها تسرح
إلا قليلاً قدر الضرورة، فإذا نزل به الضيفان كانت الإبل حاضرة فيقريهم
من ألبانها ولحومها، و'المزهر' عود يضرب به، أرادت أن زوجها عَوّد إبله
إذا نزل به الضيفان ضرب المزهر، فإذا سمعت الإبل صوته علمن أنه قد جاءه
الضيفان، وأنهن منحورات هوالك.
وقالت الحادية
عشرة : زوجي أبو زرع فما أبو زرع ! أناس من حلي أذني ، وملأمن شحم عضدي ، وبجحني فبجحت إلي نفسي ، وجدني في أهل غنيمة بشق فجعلني
فيأهل صهيل وأطيط ودائس ومنق ، فعنده أقول فلا
أقبح ، وأرقد فأتصبح ، وأشربفأتقمح .
الشرح:
تقول أم زرع: إن زوجها 'أبو زرع' قد حلاها من الذهب والفضة في إذنها
فهي تنوس أي تتحرك لكثرتها، وأسمنها وملأ بدنها شحمًا لكرمه وغناه، وفرحني
ففرحت، وعظمني فعظمت عند نفسي، وقد كان أهلي أصحاب غنم وكنت أعيش معهم
بشظف من العيش وجهد، فتزوجني أبو زرع وجعلني في أهل خيل وإبل وهو صاحب
زرع يدوسه وينقيه، ويسمع قولي فيقبله ولا يقبحه فيرده، ومكفيّة بمن يخدمني
فأنام حتى بعد طلوع الصباح، وأروى حتى أدع الشراب من شدة الري.
أم أبي زرع
فما أم أبي زرع ! عكومها رداح ، وبيتها فساح .
وعن
أم أبي زرع قالت: إن أوعيتها التي فيها الطعام والأمتعة عظام كبيرة، وبيتها واسع
فسيح، والمعنى أنها كثيرة الخير والنعمة
ابن أبي زرع
فما ابن أبي زرع ! مضجعه كمسل شطبة ، ويشبعه ذراع الجفرة .
وعن
ابن أبي زرع قالت: مهفهف خفيف اللحم كالسعفة من جريد النخل وهو مما يمدح
به الرجل، و'الجفرة' هي الأنثى من أولاد المعز والمراد أنه قليل الأكل
والعرب تمدح به.
بنت أبي زرع
فما بنت أبي زرع ! طوع أبيها ، وطوع أمها ، وملء كسائها ، وغيظ جارتها .
وعن
بنت أبي زرع قالت: أنها مطيعة لأبويها منقادة لأمرهما، وهي ممتلئة الجسم
سمينة أسفل البدن وهو موضع الكساء، خفيفة أعلاه وهو موضع الرداء، ويغيظ
ضرتها ما ترى من حسنها وجمالها وعفتها وأدبها.
جارية أبي زرع
فما جارية أبي زرع ! لا تبث حديثنا تبثيثاً ، ولا تنقث ميرتنا تنقيثاً ، ولا تملأ
بيتنا تعشيشاً .
وعن
جارية أبي زرع قالت: أنها لا تشيع حديث البيت ولا تظهره بل تكتمه، وهي أمينة
لا تفسد الطعام المجلوب ولا تفرقه، ولا تترك الكناسة والقمامة في البيت
مفرقة كعش الطائر بل هي مصلحة للبيت معتنية بتنظيفه.
قالت : فخرج
أبو زرع والأوطاب تمخض، فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين،يلعبان من تحت خصرها برمانتين ، فطلقني ونكحها ،
ثم
ذكرت قصة طلاقها من أبي زرع بأن خرج في يوم من الأيام فرأى امرأة مستلقية
قد تعبت من خض أسقية اللبن التي يمخض فيها وحولها ولداها يلعبان برمانتين
فأعجبته وتزوجها وطلق زوجته أم زرع.
فنكحت بعده رجلاً ثرياً ،ركب سرياً ، وأخذ خطياً ، وأراح
علي نعماً ثرياً ، وأعطاني من كل رائحةزوجاً ، وقال : كلي أم زرع وميري
أهلك ، قالت : فلو أني جمعت كل شيءأعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع .
بعد
ذلك تزوجت أم زرع رجلاً سيدًا شريفًا سخيًا يركب فرسًا سريعة لا تكل ولا
تفتر ويحمل معه رمحًا، وقد أتى بإبله وغنمه وبقره وهي كثيرة إلى مراحها
ومرابضها وأعطاها من كل نوع زوجًا أي اثنين وقال لها: كلي وأعطي أهلك
وصليهم، ومع ذلك كله قالت أم زرع: فلو جمعت كل شيء أعطاني ما بلغ أصغر
آنية أبي زرع، من حبها لأبي زرع.
فقال النبي
صلى الله عليه وسلم لعائشة - رضي الله عنها - : كنت لك كـأبي زرع لـأم زرعولكني لا أطلقك
الإثنين نوفمبر 02, 2009 11:04 pm من طرف chocolate
» طووووط طووووط وانقطع الخط
الإثنين نوفمبر 02, 2009 10:16 pm من طرف chocolate
» انواع حلى بالجالكسى
الإثنين نوفمبر 02, 2009 10:10 pm من طرف chocolate
» شعر حب بالمصرى
الإثنين نوفمبر 02, 2009 10:07 pm من طرف chocolate
» اشهر مطربي البوب الهيب هوب يعلن اسلامه
الإثنين نوفمبر 02, 2009 10:04 pm من طرف chocolate
» همسات اسريه
الإثنين نوفمبر 02, 2009 3:26 pm من طرف عفريت في علبة كبريت
» اشهر السنة الميلاديه فى ليببيا تختلف اسما ئها عن كل بقاع العالم
الأحد نوفمبر 01, 2009 4:44 am من طرف عذب السجايا
» اسئله اذا قرات اجوبتها ستر تاحى
الأحد نوفمبر 01, 2009 4:39 am من طرف عذب السجايا
» أسرار الرجل السبعه
الأحد نوفمبر 01, 2009 4:03 am من طرف عفريت في علبة كبريت
» حروف قاسيه
الأحد نوفمبر 01, 2009 3:00 am من طرف الفارس الملثم
» صور لاعضاء المنتدى
الأحد نوفمبر 01, 2009 2:56 am من طرف الفارس الملثم
» كنا وصرنا !!
السبت أكتوبر 31, 2009 9:55 pm من طرف عفريت في علبة كبريت
» لؤلؤة استرااااليا تعتلي كرسي الاعتراااف
السبت أكتوبر 31, 2009 9:46 pm من طرف شروق الشمس
» قالو حبيبك مات والحق صلاته
السبت أكتوبر 31, 2009 8:12 pm من طرف عفريت في علبة كبريت
» كلام من ذهب
السبت أكتوبر 31, 2009 8:52 am من طرف عذب السجايا
» مسكينه ايتها المرأه لمتى هذا الظلم
السبت أكتوبر 31, 2009 5:21 am من طرف chocolate
» وفاة لبنانية حامل بسبب إنفلونزا الخنازير
الخميس أكتوبر 29, 2009 7:15 pm من طرف صغيرة بس خطيرة
» معلومات غريبه قد تكون جديده عليك
الخميس أكتوبر 29, 2009 4:30 pm من طرف chocolate
» تعرف على ثقافة الشباب السعودى حسب المناطق
الخميس أكتوبر 29, 2009 2:06 pm من طرف شروق الشمس
» فوائد الشاهي الاخضر
الخميس أكتوبر 29, 2009 7:29 am من طرف chocolate